برتقاله
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
| موضوع: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:23 am | |
| u]عناصر مفهوم الدراسات الاجتماعية :
1- الدراسات الاجتماعية ليست مرادفة للعلوم الاجتماعية ولكنها لها علاقة ارتباطية بها. 2-الدراسات الاجتماعية تدرس الانسان الزمان والمكان. 3-المتعلم محور الدراسات الاجتماعية. 4-المحتمع والبيئة والعلوم الاجتماعية والمواد الدراسية الاخرى يعتبرون مصادر لمناهج الدراسات الاجتماعية. 5-تسعى الدرسات الاجتماعية إلى تنمية المتعلم تنمية شمولية في جميع الجوانب.
-الأساسيات العامة لمناهجالدراسات الاجتماعية :
1-يشارك في تخطيط وتصميم وبناء وتقويم مناهج الدرسات الاجتماعية كل من : المتخصصون في المناهج وطرائق تدريسها وصناع القرار في العملية التربوية. 2-يشترك في من يشارك بالتخطيط وتصميم وتقويم وبناء وتطوير منهج الدراسات الاجتماعية أن يكون مالك للكفاية والمهارات الاكاديمية والتربوية والشخصية. 3-الالتزام بالمراعاة العملية. 4-الاخذ بالايجابيات والابتعاد عن السلبيات في مناهج الدراسات الاجتماعية. 5-يركز في منهج الدراسات الاجتماعية على فهم وممارسة ومعرفة جميع مهارات التفكير. 6-تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية وكتبها المدرسية بعد عملية تجريبها ميدانياً.
-خصائص مناهجالدراسات الاجتماعية الفاعلة :
1-تجعل المتعلمين أكثر فهماً للظروف والمشكلات التي تحيط بهم. 2-اعتبار المعرفة أداة لتعليم المتعلمين. 3-تتضمن مناهج الدراسات الاجتماعية أكثر مكونات المعرفة مصداقية وأهمية لان هذه المكونات متمثلة في الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات. 4-تثير الدراسات الاجتماعية المتعلمين وتحفزهم على التفاعل. 5-تقدم مناهج الدراسات الاجتماعية طريقة منظمة لدراسة الأسئلة الملحة. 6-تصور مناهج الدراسات الاجتماعية المتعلمين بأساسيات طريقة الحياة. 7-تزود المتعلمين بخبرات تساعدهم في فهم وتقدير المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
-أهداف الدراسات الاجتماعية: 1-فهم الموروث الحضاري والاهمية التاريخية. 2-إدراك التطور التاريخي لبلادنا. 3-إدراك المبادئ الأساسية للحكومة الديمقراطية. 4-معرفة مساهمات الحضارات الاخرى في بناء حضارة الأمة. 5-التنبؤ بالمشكلات الملحة التي تنجم عن التفاعل بين الناس. 6-فهم الثقافة. 7-إظهار الالتزام بحل المشكلات.
-فرق بين الدراساتالاجتماعية كقضية رأس ويد وقلب : أولاً : كقضية رأس : وهي تشمل التفكير والتأمل أي أنها تهدف إلى اعداد مواطن مفكر وله معرفة بالمفاهيم والتعميمات والنظريات ويستطيع حل المشكلات.
ثانياً : كقضية يد: وهي تشمل الكفاية أي انها تسعى إلى ايجاد المواطن الكفء الذي له ذخيرة من المهارات الاجتماعية كالبحث والتحليل ومهارات متعلقة بالزمان والمكان.
ثالثاً : كقضية قلب : وتشمل الاهتمام اي ان الدراسات الاجتماعية تهدف إلى تنشئة مواطن مهتم ويتحمل المسؤولية ولديه إطار رجعي وخلفية جيدة لتقرير ما هو صحيح وما هو الخطأ.
-الأهدافالمعرفية والمهارية والوجدانية للدراسات الاجتماعية :
أولاً : الأهداف المعرفية : وتشمل :
1-مساعدة المتعلم على معرفة مشتقة من العلوم الاجتماعية والانسانية. 2-مساعدة المتعلم على معرفة تتعلق بالعلاقات بين الانسان والبيئات الاجتماعية. 3-مساعدة المتعلم على معرفة العلاقة بين الانسان وبيئته الطبيعية. 4-مساعدة المتعلم على معرفة تتعلق بعمليات صنع القرار. 5-مساعدة المتعلم على معرفة حول الصراع.
ثانياً : الأهداف المهارية: وتشمل:
1-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات البحث والاستقصاء. 2-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات اجتماعية ومهارات القراءة والعمل الجماعي. 3-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات قراءة الخرائط والجداول والرسوم البيانية.
ثالثاً : الأهداف الوجدانية: وتشمل:
1-التعبير عن ادراك المتعلم لخصائصه ولمجموهة أفكاره وقيمه. 2-التعبير عن فهم المتعلم لقدراته وقدرات الاخرين. 3-مساعدة المتعلم على اكتساب قيم دينية واجتماعية واقتصادية وسياسية. 4-تطوير المتعلم لعلاقات انسانية واتجاهات ايجابية.
أبعادالدراسات الاجتماعية:
أولاً:البعد المعرفي ( العقلي ) : ويقصد بالبعد لمعرفي هي التربية العقلية والفكرية للمتعلم من خلال تفاعله مع مكونات المعرفة وتتكون هذه المعرفة من حقائق ومفاهيم وتعميمات ونظريات , ويمثل نشاط العقل وهو التفكير مثل التحليل والتذكر والتركيب والتفسير , وأن اسلوب التفكير العلمي يأتي في قمة هرم البعد المعرفي.
ثانياً : البعد الاجتماعي : ويشكل البعد الاجتماعي جوهر الدراسات الاجتماعية والبعد الاجتماعي يعني دراسة الانسان ومجتمعه في الزمان والمكان واعداد مواطن صالح والبعد الاجتماعي تمكن المتعلم من فهم علاقته مع بيئته الاجتماعية والطبيعية.
ثالثاً : البعد الوجداني: يتمثل البعد الوجداني في القيم والاخلاق والاتجاهات ويشمل هذا المجال الوجداني القيم
الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وتتناول الدراسات الاجتماعية البعد الوجداني لانه يرتبط بهذه المادة بشكل كبير.
-أهداف التربية الاجتماعية: 1-معرفة وتكوين المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بذات المتعلم واسرته وبيئته. 2-فهم وممارسة العلاقات الايجابية بين الفرد وافراد اسرته وبيئته. 3-التعبير عن ادراك المتعلم لخصائص البيئة الاجتماعية. 4-احترام حقوق الانسان. 5-اكتساب القيم والاتجاهات الايجابية. 6-فهم ادوار الاسره والمجتمع.
-معايير الدراسات الاجتماعية : 1-الثقافة. 2-الزمن والاستمرارية والتغيير. 3-الناس والأماكن. 4-تطور الفرد. 5-الافراد والجماعات. 6-القوة والسلطة الحكومية. 7-الانتاج والتوزيع والاستهلاك. 8-العلم والتكنولوجيا. 9-التواصلات العالمية. 10-المثل المدنية وممارستها.
-أغراض معايير الدراسات الاجتماعية: 1-تعتبر إطاراً مرجعياً لتصميم مناهج الدراسات الاجتماعية. 2-تشكل دليلاً لصانعي مناهج الدراسات الاجتماعية. 3-تقدم أمثلة عن الأنشطة الصف ية. | |
|
رمانه الادارة
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 06/01/2011 العمر : 25 الموقع : nasra18.yoo7.com
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:36 am | |
| هييييييييييييه وهيييييييي منش بس ليش الموضوع كذا طويل بنجلس سنه نقراه يالله يالله نحضر درس
ههههههههههاي تسلمي والله بحاول اقرا نصه في ساعه
تسلمي نوروه | |
|